السبت، 23 يناير 2010

ماالفرق بين الـstandard ، الـcontrol ، والـ calibration في أجهزة التحاليل الطبية


1- الكونترول control للتأكد من فعاليه المحاليل بالنسبه للمواد الكيميائيه والكواشف التحليليه بشكل عام أما بالنسبه للأجهزه فالتأكد من كفاءتها في العمل وهل تمرر العينات بنسبه دقيقه ومضبوطه أم فيها نسبه خطأ وإن كان هناك نسبه خطأ فهل مقبوله أم لا ومنها أنواع كونترول طبيعي وغير طبيعي واطي وغير طبيعي عالي .

2- الstandard فهي غالباً في التحاليل الطبيه يجب أن تكون قيمه تصحح مقدار الخطأ المقارن في التحليل ويتم الحصول عليها بتمرير المحلول الذي تم تحضيره كعينه والناتج يتم وضعه في المعادله للإستناد إليه في الحصول على القيمه وهو خاص بالتحاليل التي يتم تمريرها بشكل يدوي .

3- أما الـ calibration فهو بالنسبه لي خطوة تصحيحيه هاااامه لتلاشي الأخطاء الناتجه بواسطه الجهاز .. يعني إذا قمنا بعمل الكونترول وكان الكونترول فيه نسبه خطأ كبيره غير مقبوله يجب إعادة الكونترول مره أخرى فإن لم ينضبط فحينها نقوم بعمل كالبريشن (( تهيئه )) وإصلاح للجهاز لنقوم بإصلاح هذا الخطأ ... وهناك نوعان من الكاليبريشن إما بواسطه الشخص الذي يعمل بالجهاز أو بواسطة المهندس المخصص للجهاز ... يختلف الكثير بشأن متى يجب عمل الكليبريشن ؟ وهذا أختي مبدأ عمل هام يجب أن يتم إتباع فيه النظام الخاص بالمختبر الذي تعملي فيه يعني البعض الكاليبريشن ينعمل يوميا قبل بدايه العمل ولبعض الأشياء أسبوعيا وفي شهريا وفي كل 3 أشهر و6 أشهر وسنه .. وهذا يرجع على حسب نظام العمل في المختبر وكذلك لإشتراطات الشركه المصنعه للجهاز لأنهم يضعوا إشتراطات تضمن إن إتبعناها بدقه عدم حصول أخطاء قد المستطاع .

ويجب أن أنبه أختي أن هناك فرق بين ال calibration و ال maintenance أي الصيانه فالصيانه هو الشيء الذي يجب أن يكون أول شيء يتعمل صيانه ومراقبه لكل شيء في الجهاز من تنظيف الجهاز و تعبئه المحاليل والتأكد من تاريخ صلاحيتها ومن ثباث التيار الكهربائي ووو

وال كاليبريشن هو الخطوه الأخيره - من وجهة نظري وهذا فقط رأيي - لتصحيح الأخطاء التي حدثث وتم تحديدها .

والعلاقة بين المفاهيم كلها علاقه وثيقه في النهايه تضمن حصولنا على نتيجه دقيقه ومقبوله .


هناك 10 تعليقات:

  1. افضل المراكز على مستوى الجمهورية واعلى خدمة من صيانة ايبرنا وعمل صيانة لجميع الاجهزة
    للتواصل معنا
    http://www.maintenanceg.com/Eiberna-Agent-Center-Egypt.html

    ردحذف
  2. ماهو الاستاندر والكنترول والفاكتور ماهواستخدمتها

    ردحذف
  3. شكرا على هذه المعلومات القيمه

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا وجزاكم الله خير

    ردحذف
  5. شكرا واستفدت من شرحك المبسط والسلس

    ردحذف
  6. لو سمحتوا ما هو الفرق بين ال Blank and sample and standard

    ردحذف
  7. كيف اطلع الفاكتر للكنترول اقسم نتيجة الكنترول العالية الخارجة عن النورمل رنج على الفاكتر أو العكس صحيح

    ردحذف