الاثنين، 8 فبراير 2010

السائل المنوى

السائل المنوى Semen



السائل المنوي: هو سائل تفرزه الخصيتان (الغدد الجنسية) لدى الذكور ويحتوى الحيوانات المنوية التي تلقح البويضات الأنثوية في عملية التكاثر. وتعرف عملية إخراج السائل المنوي بالقذف. يتكون السائل المنوي من جزئين، خلايا حية وتعرف بـالحيوانات المنوية وسائل بلازمي يساعد على بقاء الحيوانات المنوية حية في الظروف الجديدة ويمدها بالطاقة.



يتكون السائل المنوي من افرازات تنتج في غدة البروستاتا و كوبر و الحويصلات المنوية.جميعها تشترك لتولف انواع مختلفه من السوائل القاعدية. السوائل من غدة البروستاتا تؤلف 30% من السائل المنوي و لكونه قاعديا فانه يساعد على معادلة الحامض الموجود طبيعيا في الاحليل و المهبل و هذا يمنع النطف من ان تقتل . الحويصلات المنوية تؤلف حوالي 60% من السائل المنوي و ايضا يتكون من سائل قاعد يحتوي على سكر الفركتوز الذي يعطي الطاقة للنطف .غدتا كوبر و الخصيتان مسؤولة عن افراز الجزء الباقي من السائل المنوي.
bounceتحليل السائل المنوى: هو قياس كمية السائل المنوى وعدد الحيوانات المنوية الموجودة بالعينة وتحديد كفائتها (نشاطها).حيث يتم قياس الأتى:
1. الحجم : حيث يتم قياس حجم العينة
2. اللزوجة : السائل المنوى لزج (هلامى) بعد القذف مباشرة.ثم يسيل مع الوقت بحد أقصى 30 دقيقة فى الحالات الطبيعية. وإلا كانت هناك إعاقة لحركة الحيوانات المنوية.
3. اللون : اللون الطبيعى للسائى المنوى أبيض مائل للرمادى يتحول إلى مائل للصفرة مع الوقت. اللون الأصفر يدل على إلتهابات ووجود خلايا صديدية، واللون الأحمر يدل على وجود دم.
4. درجة الحموضة pH : السائل المنوى عادة قلوى حيث تتراوح درجة الحموضة من 7.2 إلى 8.9
5. عدد الحيوانات المنوية : وهو عدد الحيوانات المنوية فى السنتيمتر المكعب (ملى ليتر) . يجب ألا يقل عن 20 مليون\مل.
6. الحركة Motility : وهو قياس نشاط الحيوانات المنوية حيث يجب ألا تقل حركة الحيوانات المنوية العمة عن 60% بعد ساعة من القذف وأن تكون حركة نشطة (أى سريعة مندفعة للأمام)
7. خلايا الدم الحمراء والخلايا الصديدية: وجودهما غير طبيى فى السائل المنوى .ووجودها يدل على وجود إلتهاب أو عدوى ميكروبية.
8. تركيز الفركتوز : وهو الذى يغذى الحيوانات المنوية ويعطيها الطاقة على الحركة . يتم قياس تركيز الفركتوز فى السائل المنوى
9. الطفيليات : حيث يتم فحص وجود طفيليات فى العينة.
10. مزرعة السائل المنوى : ويتم عمل المزرعة فى حالة وجود إلتهاب لا يستجيب للعلاج.

خطوات جمع عينة السائل المنوى:

لعمل تحليل السائل المنوى يجب الحصول على عينة ظازجة حيث تكون مفعمة بالنشاط
1. يجب الإمتناع عن الجماع مدة 3-5 ايام للحصول على عدد مناسب من الحيوانات المنوية .بحد أقصى أسبوع لأن طول المدة يؤثر على كفائة ونشاط الحيوانات المنوية.
2. يتم الحصول على العينة بواسطة الإستمناء.على أن يتم قذف العينة بالكامل فى وعاء جاف ونظيف. وخاصة النقط الأولى لإحتوائها على أكبر عدد من الحيوانات المنوية. يجب ألا تتلوث العينة بالماء أو الصابون أو أى أشياء أخرى.
3. يفضل جمع العينة فى المعمل وإن تعذر ذلك يجب وصولها إلى المعمل بأسرع وقت ممكن على ان لا يزيد عن 30 دقيقة مع تجنب تعريض العينة للشمس أو الرج.وكذلك لا توضع العينة فى الثلاجة.

هدية: ملف بوربوينت لتحليل السائل المنوى على الرابط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق