الاثنين، 8 فبراير 2010

الاحتياطات والشروط لعمل التحاليل المختلفة

الاحتياطات والشروط لعمل التحاليل المختلفة

 

فى المعمل قد تختلف نتيجة تحليل ما تبعا للظروف والوقت الذى تم أخذ فية العينة من المريض وللحصول على أدق نتيجة يجب اتباع الشروط
والاحتياطات المطلوبة لكل اختبار ويمكن تلخيص هذة الشروط فى التالى تبعا لكل نوع تحليل:

· دهون الدم : يشترط الصيام من 12 – 14 ساعة وذلك إكمال امتصاص الدهون بالدم وأخذ النسبة الطبيعية بالدم.
    • سكر صائم : يشترط الصيام من 6 – 8 ساعات وذلك لاكتمال احتراق السكر وأخذ النسبة والمريض صائم.
    • سكر بعد الآكل بساعتين : يشترط احتساب الساعتين من بداية الآكل وذلك لبدء إفراز الأنسولين مع بداية الأكل ويشترط الانتهاء من الأكل خلال 10 دقائق علي الأكثر وإذا كان المريض يأخذ علاج للسكر يتم أخذ العلاج إلا إذا كانت هناك تعليمات خاصة من الطبيب المعالج ويمكن شرب الماء فقط أثناء الساعتين.
    • بول الحمـل : يفضل أول بول في الصباح وذلك لأن هرمون الحمل يكون أكثر تركيزا مع عدم تناول أى سوائل مساء اليوم السابق وذلك حتى لا يخفف تركيز الهرمون إذا كانت النتيجة سلبية نقترح إجراء اختبار الحمل عن طريق الدم وذلك لأن هذا الاختبار أكثر حساسية.
    • بول المزرعة : يشترط غسل اليد والأعضاء التناسلية بالماء والصابون وتطهير فتحة البول بالديتول ثم تغسل مرة أخرى بالماء لإزالة الديتول الزائد ثم نفرغ أول نقط بول في دورة المياه ونضع الباقى في البرطمان المعقم الذي يوفره المعمل كما يفضل الامتناع عن أخذ أى مضاد حيوى لمدة 48 ساعة لكى نعطى للميكروب فرصة للنمو ( في حالة إرسال العينة من المنزل يجب أن تصل إلى المعمل في خلال ساعتين علي الأكثر حتى لا يموت الميكروب أو نمو ميكروبات أخرى – كما أنه يكتب أحضرت العينة من المنزل)
    • تجميع بول 24 ساعة : فور القيام من النوم يقوم المريض بإفراغ المثانة كاملة في الحمام ثم يقوم بتجميع كل نقطة بول في زجاجة كبيرة أو جركن كبير وذلك حتى اليوم التالى في نفس الميعاد ويحفظ البول في الثلاجة.
بول 3 أيام متتالية أو بصاق 3 أيام متتالية : يعمل هذا التحليل للكشف عن ميكروب الدرن في عينات لأن الميكروب من الممكن أن يظهر في عينة ولا يظهر فى عينة أخرى.
    • تحليل المنى : يشترط الامتناع عن الجماع أو الاحتلام لمدة 4 أيام متتالية وذلك حتى لا تتأثر الكمية كما يفضل إعطاء العينة في المعمل مع الاهتمام بوضع النقط الأولى من المنى في الزجاجة الخاصة بذلك لأن هذه النقط بها 3/4 العد أما إذا أحضرت العينة من المنزل يكتب ذلك يخط واضح كما يدون وقت إحضار العينة ولا يسمح بقبول عينة من المنزل مر عليها أكثر من 20 دقيقة.
    • البروستاتا أو مسحة القصيب : هذه العينات يجب الحجز لها بموعد سابق ويشترط حجز بول لمدة ساعة وذلك للتفرقة هل الصديد من القضيب أو البروستاتا أو من البول. أما مسحة القضيب يجب أن يكون مجرى البول جاف تماما حتى نتأكد أن الميكروب الموجود من القضيب وليس من البول.
    • مسحة أمراض النساء : هذه العينة بموعد سابق ويشترط عدم الجماع لمدة يومين حتى نتأكد أن الميكروب من الرحم وليس من المنى وعدم غسيل المهبل يوم إجراء التحليل حتى نعطى فرصة للميكروب للنمو مع الامتناع عن أى مضاد حيوى لمدة 48 ساعة.
    • براز مزرعة : يشترط وصول العينة إلي المعمل في خلال ساعتين على الأكثر لأن هناك بعض الميكروبات التى تموت بعد فترة من الوقت ولا تقبل عينات في بامبرز أو علب كبريت لأنها تمتص السوائل من العينة والجفاف يقتل الميكروبات ويفضل الامتناع عن المضاد الحيوى لمدة 48 ساعة وإذا حضرت العينة من المنزل يكتب ذلك.
    • براز الدم الخفى : يمتنع المريض لمدة 48 ساعة عن تناول جميع أنواع اللحوم الحمراء أو الكبدة أو الفجل أو أدوية الروماتيزم أو أدوية تحتوى علي الأسبرين أو فيتامين ج أو الكورتيزون أو الحديد كما لا يسمح بأخذ ملينات والحلويات.
أدوية الربو وأدوية الصرع : يؤخذ الدواء لمدة 5 أيام بانتظام وذلك بهدف الوصول بالدواء لمستوى ثابت بالدم ويشترط عدم القئ أو الإسهال لمدة 48 ساعة قبل إجراء التحاليل لأن ذلك سوف يؤثر علي الجرعة وبالتالى مستوى الدواء بالدم. تؤخذ عينة قبل جرعة الصباح لحساب نسبة الدواء في أقل مستوى ثم تؤخذ عينة أخرى بعد تناول الدواء بعدة ساعات لحساب أعلى نسبة للدواء في الدم وذلك حتى نتأكد أن الجرعة التى يتناولها المريض هى الجرعة المؤثرة دون الوصول إلى التسمم

البيانات الشخصية الواجب توافرها لمريض المعمل

البيانات الشخصية الواجب توافرها لمريض المعمل :

· الاسم ثلاثي : حتى لا يحدث خطأ أثناء أخذ العينات من حيث الأسماء.
§ العنـــوان : حتى يتثنى إدارة المعمل الاتصال بالمريض عند حدوث أى ظرف طارئ.
§ رقم التليفون : حتى يتثنى لطبيب المعمل الاتصال بالمريض للاستفسار عن نوع علاج أو زيادة جرعة خصوصً في تحليل سيولة الدم.
§ الســـن : لأنه يوجد لكل سن نسب طبيعية في الدم.
§ الطبيب المعالج : حتى يتثنى لطبيب المعمل الاتصال بالطبيب المعالج للاستفسار عن طبيعة تحليل أو نوع علاج أو تشخيص الحالة.
§ صيـــام : لأن هناك تحاليل تحتاج إلى صيام
§ عدد ساعات الصيـام : لأنه يوجد تحاليل تحتاج إلى صيام 12 ساعة مثل دهون الدم مثلاً و 8 ساعات مثل السكر.
§ هل يؤخذ علاج للسكر : إذا كان المريض يريد عمل اختبار سكر.
§ هل يؤخذ علاج لسيولة الدم : إذا كان المريض يريد عمل اختبار لسيولة الدم خاصة ( PT , PTT , C.T , B.T )
§ هل يؤخذ علاج للغدة : إذا كان المريض يريد عمل اختبارات الغدة.
§ هل يؤخذ مضاد حيوى : إذا كان المريض يريد عمل مزرعة.
§ هل سبق نقل دم : وذلك لعلاقة الدم بنسبة الهيموجلوبين أو فيروسات الالتهاب الكبدى أو الإيدز ومتابعة نسبة الهيموجلوبين و G6PD .
§ أول يوم في أخر دورة : وهذا مهم في حالة اختبارات الهرمونات أو الحمل.
هل تم إجراء أشعة بالصبغة أو بالمواد المشعة : وذلك لأن الصبغة تؤثر علي تحاليل البول والكيمياء العادية أما المواد المشعة فتؤثر علي الهرمونات مثل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق